GuidePedia

0

يطرح التعامل مع المواضيع المقالية بالامتحانات العديد من الاشكالات حول المنهجية المتبعة لتناول اشكالية الموضوع،وهو تحدي يفرض علينا جميعا فتح نقاش منهجي يراد منه استحضار الاطار النظري للتعامل مع الامتحانات خصوصا أثناء مناقشة وتحليل الموضوع،فرغم توفر الكم المعرفي لدى الطالب، فيظل الاطار المنهجي غائبا في تحرير هذه المواضيع، وانطلاقا مما سبق تهدف هذه الخطوات المنهجية الى التمكن من التعامل مع طريقة تحرير الموضوع، ويمكن ابرازها على الشكل التالي:
ـ تعريف الموضوع:تفكيك المقولات التي يندرج ضمنها الموضوع وتحديد الحقل المعرفي والمفاهيمي المؤطر للموضوع
ـ توضيح وتفكيك اشكالية الموضوع كمنطلق للمناقشة والتحليل.
ـ توضيح المنهجية المتبعة لتناول الموضوع وهي بمثابة خطة عمل تبدأ بطرح اشكالية وتحليل ومناقشة عناصرها والاجابة عنها.
ـ وضع تصميم أولي:وهو مجموعة تمفصلات السرد المتعلق بالأفكار والمعارف التي نريد تقديمها من خلال رؤية تركيبية شاملة للموضوع تتجنب الخروج عن اشكالية الموضوع،فكل عنصر من السؤال المطروح له قوته وحضوره في سلم التنقيط.
ـ تحرير الموضوع وتفادي الأخطاء اللغوية والعبارات اللغوية الغامضة ومن خصوصيات الأسلوب:الوضوح/البساطة/الدقة/تنسيق الأفكار وفق اطار الوحدة الموضوعية.
ـ اعطاء أمثلة واستشهادات لاغناء الموضوع ولاكسابه البنية الحجاجية الاستدلالية

إرسال تعليق

 
Top